القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب Rich Dad and poor Dad - روبرت كيوساكى


ملخص كتب الاب الغني و الاب الفقير - روبرت كيوساكى



ملخص كتاب الاب الغني و الاب الفقير - Rich Dad and poor Dad - روبرت كيوساكى-

 ملخص كتاب Rich Dad and poor Dad - روبرت كيوساكى

يعد الاب الغنى و الاب الفقير احد اهم الكتب التي توفر معلومات غنية حول مالم يعلمه الاباء الفقراء لاطفالهم وما فعله الاباء الاغنياء لتعليم اطفالهم .

كتب الكتاب الكاتب الثري روبرت كيوساكي . والذي ولد في منتصف القرن العشرين حوالي عام 47 يعد الميلاد في جزيرة هاواي بالولايات المتحدة الامريكية .تعود اصول المؤلف الى اليابان ولديه ما يصل الى تمانية عشر كتابا تم بيعها باعداد تعادل اكثر من خمسة وعشرين مليون نسخة حول العالم .

كان ابنا لعائلة من الطبقة المتوسطة وكان قادرا على بناء نفسه من الصفر لذلك بدا حياته كمستثمر .اصبح مليونيرا ثم رفع دعوى الافلاس واسس مجموعة ناجحة جدا من الشركات تم باعها . ثم افلس وبدا مجموعة اخرى من الشركات من الصفر تم اصبح مليونيرا مرة اخرى .ثم اعلن افلاسه مما يعني ان حياته كانت سلسلة من الاخفاقات و النجاحات وتمكن من الصعود الى القمة . واصبح مالكا لمجموعة من الشركات التي باعها ليكرس نفسه لعمله الحالي كمتحدث عالمي وحتى الان هو نجم يتالق في سماء النجاح

اهم شيء في كتاب الاب الغني و الفقير 

the Rich Dad and poor Dad هو حوار ذاتي يروي فيه المؤلف عن الفقر بمقارنة حياته الفقيرة بحياة صديقه الغني عندما تبدا في قراءة هذا الكتاب تشعر ان هناك صدمة في عقلك .بمجرد ان تبدا في قراءة الكتاب مباشرة من السطر الاول تجد نفسك تواجه قدرا هائلا من الاعجاب . و الاسئلة التي بداخلك تدور حول كيف لم تلاحظ الكثير من الحقائق التي كان من الممكن ان يكون لها تاثير سحري تنتقل من الطبقة الوسطى او الفقيراء الى الاغنياء .

من خلال سرد رائع يخبرنا الكاتب عن احداث طفولته و التي كانت عبارة عن مجموعة كبيرة من النصائح التي اخدها من والده الاستاذ الجامعي . طبعا ما اسماه في كتاب الاب المسكين لا يعتبر جريمة من وصف و الده بالاب الفقير  لكنها رمز لطبقة كبيرة تربي اطفالها على مبدا لن يقودهم الى اي نجاح .

يقارن النصيحة التي اخدها من والده و النصيحة التي اخدها صديقه الغني من والده الغني اطلق عليها اسم ريتش داد لذلك يواصل الكاتب روبرت كيوساكي قصته وما كان يتعلمه من والده عن جني الاموال وعن صديقه الذي كان تاجر كبيرا . 

في منتصصف الفصل التالث من الكتاب بعد وصول كيوساكي الى مستوى التعجب يسال القارئ سؤالا و يقول :

هل المؤسسات التعليمية هي المكان المناسب لاعداد الطلاب للخروج و النجاح في الحياة الواقعية ؟

هل هو العمل و الشهادة و اسلحة الدراسة التي يستطيع اي شخص الكفاح من اجلها للوصول الى القمة ؟ كانت الاجابة الصادمة بالنفي .

نصائح من كتاب  Rich Dad and poor Dad

يعرض الكاتب في الكتاب مجموعة من الدروس التي تعلمها وطبق فيها نفسه وبلغ اوج الشهرة و النجاح على النحو التالي : 

كل الاثرياء يذكرون العمل وليس المال .

يعمل جميع الفقراء بعيدا عن المغامرة و المغامرة اساس للنجاح 

الحظ لا يقرب باب احدهم ويترك الاخر بدلا من ذلك لدينا مجموعة من الفرص المقدمة اليه لكننا لا نستفيد منها .

يحرص الفقراء على تربية ابنائهم للحصول على دبلوم ووظيفة مستقرة وهو ما اسماه المؤلف متاهة الفئران .

لقد طور فهما لمعنى كلمة فقير فقال انه شخص يقل دخله الاجمالي عن اجمالي نفقاته .

كتاب Rich Dad and poor Dad حلول لتحسين وضعك المالي 

هل تبحث عن الثروة والحرية المالية ؟ تعبت من وظيفتك ورئيسك في العمل يربكك ؟هل تعتقد ان المال الذي تدين به لعملك لا يكفي ؟ هل ترى انه كلما زادت ارباحك زادت الديون و النفقات لديك ؟هل سمعت عن عبودية القرن الحادي و العشرين ؟سيقوم روبرت كيوساكي بتحويل جميع افكارك ومعتقداتك المالية من خلال كتابه الشهير : الاب الغني و الاب الفقير 

السبب الرئيسي لمعاناة الناس ماديا هو انهم ينفقون ويدرسون لكنهم لا يعرفون شيئا عن المال و النتيجة انهم يتعلمون العمل من اجل المال لكنهملم يتعلموا ابدا استثمار الاموال للعمل لديهم .كتاب الاب الغني و الفقير .والدي غني وفقير وهو كتاب شارك في تاليفه الامريكي روبرت كيوساكي وشاون ليتشر . كيف تبدا مشروعا تجاريا و كذلك كيفية تطوير و تحسين عملك المالي و التجاري .

افكاره الرئسية كتاب ريتش داد وابي الفقير هو ان الاب الفقير يتجنب وسلئل القيام بدلك ويمكنه القيام بدلك ثم يعتمد على وظيفة بهذا المعاش كحماية من الفقر بينما الاب الغني يحاول معرفة ما لا يعرفه حول كيفية جني الاموال وتنميتها هذا يعني ان كسب المال مرتبط بقدرة العقل على التعليم ومن ثم بشجاعته لبدء العمل ودخول هذه المجالات و المضي قدما في بناء وبدء عمل تجاري وتوضيف اخرين .

ملخص الاب الغني والفقير 

من يكسب المال من وظيفة واحدة فقط يكتسب الحرية ولا تتحقق الثروة على العكس من ذلك يتم كسب المال . فيمايلي بغض الدروس حول وضعك المالي :

1.الفرق بين الاصول و الخصوم 

على غرار هذه القاعدة تجد ان الناس العاديين يتجاهلونها وهذا هو سبب معاناتهم المالية لانهم يعانون من الديون و الافلاس ، الاصول هي الاشياء التي تضع المال في جيبك اما بالنسبة للوحدات فهي تشير الى الاشياء التي تاخذها من جيبك ... تحقيق من ذلك ، وكلما زادت عوائدها كلما ارتفع اسم التيار كان اكثر ثراء .على عكس الاشخاص الذين لا يستثمرون في الاصول ولا يزالون يميلون الى شراء السلع الفاخرة كلما طوروا اصولا ويميلون الى شراء السلع الفاخرة و الكمالية كلما استثمروا 

2.العمل لا يصبح ثريا ابدا 

يقول كيوساكي : انفاق حياتك في العمل الجاد من اجل المال الذي سيهرب منك في اسرع وقت ليس دليل على الذكاء و يؤكد ان الوظيفة الامنة و المرموقة هي مجرد وهم لا وجود له زرعة اباؤنا في عقولنا لا شعوريا معتقدين انه الملاذ الامن و الممنوع و مفاجات من الزمان ورثوها عن والديهم  ، روبرت في كتابه يدق نافوس الخطر لجميع جيوش الموظفين في الميدان بقوله محذرا : مهما ترقى من المناصب العليا سياتي اليوم الذي تصبح فيه عجوزا عديم الفائدة ، فانت بحاجة الى التغيير . ثم يتساءل لماذا تريد ان تتسلق السلم الوظيفي ؟ لماذا لا تحاول امتلاك الميزان بالكامل ؟ -لماذا تعمل في شركة بينما يمكنك امتلاكها؟-

3.اكتساب المعرفة حول الاستثمار 

في كتابه Rich Dad and poor Dad ، يقول روبرت ان مشكلة الطبقة الوسطى هي انهم يتعلمون اتقان مهارة للعمل من اجل المال لكنهم لا يتعلمون كيفية كسب المال مقابل المال معهم لهذا السبب يدعوك روبرت لمغرفة المزيد عن الاستثمار واكتساب المعرفة حول المال وادارة الاعمال قد لا يكون لديك المال ولكن لديك وقتك ، ويمكنك الحصول على الكثير منه وقضاء هذا الوقت هوملكك ، وانت حر في ان تفعل به ما تريد . اول استثمار تقوم به هو وقتك من خلال استثمار في التعليم و تعليم قواعد وقوانين المال ومعرفة ما سيفيدك من خلال زيادة قدرتك على الاستثمار .

لا تدخل ساحة الحياة خوفا من الفشل ادخل ساحة الحياة للفوز ... وفقا لروبرت كيوساكي فان اكبر خطر في حياتك هو البحث عن الخيارات . من وخال من المخاطر تماما . المخاطرة المحسوبة هي مخاطرة بحد ذاتها ولكن اذا كنت -بطبيعتك -تحب ان تكون حذرا وغير مغامر فلا باس بذلك ، اذهب الى استثمارات امنة ، لكن ابدا مبكرا وبسرعة للحاق بالقطار .

4.التخطيط المستقبلي يبداء الان 

يعتبر الاب الغني والاب الفقير التخطيط للمستقبل من اهم متطلبات الثروة و الحرية المالية . يرى الكثير من الناس ان وظائفهم هي مصدر دخل امن . ماذا يحدث بعد التقاعد من الوظيفة عندما لا يستطيع الشخص الاعتماد على دخل شهري ثابت ؟ تعتمد دول العالم الثالث و الدول العربية بشكل عام على معاشات تقاعدية لا تضمن نوعية حياة جيدة . من ناحية اخرى تولد الاصول دائما اموال ويمكن ان تكون ايضا مصدرا مستمرا للدخل دون جهد او عمل شاق وهكذا يظل المليونيرات اغنياء حتى مع تقدمهم في العمر .

اخيرا يعلمنا Rich Dad و Poor Dad الا نخاف ابدا من المخاطرة والا نفكر ابدا فيما قد يقوله الناس او يفكروا فيه عنك او في حياتك . لا تتبع القطيع وتلتزم بخططك ، حتى لو فعلها الاخرون . لا يمكن انكار انه صعب في العالم العربي ، لكن قد لا تدرك ان حياة المال و الاعمال تبدا خارج منطقة الراحة و الرتين اليومي . وقد لا تدرك ان الهزائم نتال من معنويات الضعفاء وتجعلهم لا يحاولون مرة اخرى على عكس المخلصين في طموحاتهم ، الذين يحولون كل هزيمة وفشل الى اصرار ورغبة في تحقيق اهدافهم .

اب الغني واب الفقير pdf 
اكتسب كتاب الاب الغني و الاب الفقير شهرة كبيرة حول العالم وقد ترجم الكتاب الى معظم لغات العالم .

تحميل كتاب الاب الغني و الاب الفقير 









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات