القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب اغنى رجل في بابل ل جورج كلاسون

 ملخص كتاب اغني رجل في بابل جورج كلاسون



حلم الثروة المادية والوصول إلى طريق الحرية المالية هو حلم كثير من الناس عبر العصور ، وحتى يومنا هذا ، لا يزال الأذكياء وذو الطموحات القوية يبحثون عن أسرار العالم. . عالم المال لتحقيق طموحاتهم ، آملين أن يجدوا في المال والكتب التجارية التي يقدمها الخبراء ما يساعدهم على فهم وسائل تحقيق ذلك. الثروة.

وبما أنك تقرأ هذا المقال ، فقد تكون مهتمًا بقراءة ملخص كتاب The Richest Man in Babylon ، لأنه ليس لديك المزيد من الوقت لقراءة الكتاب بأكمله ، أو أنك تريد ملخص كتاب لمعرفة صوته. للتأكد من أنه يستحق وقتك قبل أن تقرر قراءته.

في كلتا الحالتين ، لقد أتيت إلى المكان الصحيح.

سنقدم لكم اليوم ملخص كتاب أغنى رجل في بابل بطريقة بسيطة وبسيطة وكاملة أيضًا ، حتى تتمكن من خلال هذا الملخص من الوصول إلى جميع النقاط الأساسية التي ورد ذكرها في الكتاب. . كل هذا سيقدم لك بطريقة بسيطة وسهلة وممتعة.

لنبدأ بملخص أغنى رجل في بابل.

قصة كتاب اغنى رجل في بابل

كتب هذا الكتاب رجل الأعمال الأمريكي "جورج كلاسون" عام 1926 ، وكان الكاتب مهتمًا بشرح في كتابه أغنى رجل في بابل ، كيف يمكن لرجل غير متخصص أن يجد طريقة لتحسينه. حياته المالية والتخلص من ديونه المتراكمة بطريقة عملية وواقعية من داخل الحياة. يوميا ، لتقديم مجموعة من النصائح التي تناسب كل زمان ومكان وليس لمدينة بابل القديمة وحدها.

تاريخ مدينة بابل القديمة

يعود تاريخ حضارة بابل القديمة إلى حوالي 8000 عام ، وبابل هي أقدم مدينة عبر العصور التي عاشت في ازدهار وازدهار مادي ، وكانت مليئة بالثروات والكنوز. الطريقة التي تجعلنا جميعًا نتخيل أن هذه المدينة تمتعت بالتأكيد بموقع استراتيجي متميز ، وبها الكثير من الموارد الطبيعية التي ساعدت سكانها في الحصول على هذه الثروة العظيمة ، ولكن من المدهش جدًا أن توجد مدينة بابل بجوار الفرات في واد منبسط وجرداء ، وأنه لا يملك أي موارد طبيعية من الغابات أو مناجم المعادن النفيسة ، وحتى أنه لا توجد حجارة لبناء المنازل!

حتى مياه الأمطار لم تكن كافية لزراعة المحاصيل وريها ، ولم تكن بابل مدينة تجارية ضخمة ، لعدم وجود موقع متميز يؤهلها لها.

يقول الكاتب جورج كلاسون في كتابه أغنى رجل في بابل:

"كانت بابل مثالاً رائعًا لقدرة الإنسان على تحقيق أهداف عظيمة باستخدام كل الوسائل المتاحة له. وكل الموارد التي عززت هذه المدينة العظيمة جاءت من تطور الإنسان نفسه وكل ما لديه. الثروة كانت من صنع الإنسان.

تألفت الموارد الطبيعية لبابل القديمة من مزودين رئيسيين:

- أرض خصبة

- ماء النهر

جعل الإنسان من بابل نموذجًا رائعًا للتميز والوحدة ، مما يجعلنا جميعًا نقف أمامه في دهشة للتأمل في هذا المشهد العظيم.

حقق المهندسون البابليون أعظم إنجاز تقني في التاريخ ، يتمثل في تحويل مجرى النهر عبر السدود وقنوات الري الكبيرة. مرت مياه النهر عبر أراضي بابل الخصبة. بفضل نظام الري الضخم هذا ، ظهرت محاصيل وفيرة على مدار العام.

ينقسم أغنى رجل في بابل إلى مجموعة من الفصول ، ويحتوي كل فصل على قصة شيقة ومثيرة للاهتمام في بابل القديمة ، لكنها مهمة للغاية.

قصة أغنى رجل في بابل

يدور الكتاب حول "بانسر" ، صانع العربات في بابل ، الذي جلس محبطًا للغاية وكان يحدق بحزن في منزله المتواضع ومحل الأحذية حيث صنع أحذية جميلة للأثرياء.

"بونسر" ، مثل كثير من الناس ، كان يحلم دائمًا بأن يصبح رجلًا ثريًا ومهمًا ، وعمل بجد لسنوات عديدة. هو وصديقه ، عازف الجيتار "كوبي" ، لم يستطع أي منهما تحقيق هذا الحلم ، لكنهما بالكاد استطاعوا تلبية احتياجاتهم الأساسية. .

التقى "كوبي" بصديقه "بانسر" وهم يفكرون في قصة سبب عدم حصولهم على المال الكافي وعدم تحقيق حلم الثروة المادية على الرغم من عاشوا في مدينة بابل الجميلة المليئة بالثروات والكنوز العظيمة ، اقترح كوبي على صديقه "بانسر" أن يذهب إلى "أركاد" الذي كان صديقهم منذ الطفولة ، لكن "أركاد" موجود هناك أغنى رجل في بابل ، وتميز بحكمته وشخصيته المتواضعة ، وحبه لمساعدة الآخرين.

اجتمع بانسر وكوبي وعدد قليل من الأصدقاء الآخرين وتوجهوا إلى أركاد ليتعلموا منه سر تحقيق ثروته الهائلة ، وكيف يمكنهم أن يصبحوا أثرياء مثله ، لكي يلبي "أركاد" رغبة أصدقائه في تعلم أسرار بناء الثروة ، ثم ابدأ في شرح مبادئ وقواعد إدارة الأموال ، وإخبارهم بها. قصة نجاحه وتحقيق ثروته الهائلة.

وذلك بالرغم من حقيقة أن "أركاد" لم يكن في الماضي الأكاديمي متجاوزًا أصدقاءه ، أو ابن عائلة كبيرة ومهمة. على العكس من ذلك ، كان مثل بقية أصدقائه من عائلة من الطبقة الوسطى ، لكن ما يميزه في شبابه هو رغبته القوية في تكوين ثروة ضخمة بالإضافة إلى إيمانه بأنه يمكن أن تفعل ذلك من خلال التعلم بالطريقة الصحيحة والسعي المستمر لتحقيق الأهداف.

يبدأ أركاد في شرح قواعد إدارة الأموال لأصدقائه من خلال سبعة مبادئ سماها "المبادئ السبعة للتغلب على المحافظ الفارغة" ، موضحًا لهم أنهم إذا أرادوا معرفة شيء ما ، فيجب أن يكون لديهم اثنين العناصر الأساسية:

- زمن

- دراسة عربي

هذا ما فعله في شبابه ، عندما أراد تكوين ثروة طائلة ، والتمتع بحياة فاخرة يمكن من خلالها الحصول على كل ما يحلم به ، لذلك بدأ في دراسة طرق تكوين الثروة. ويطبقها ويتعلم من أخطائه كلما فشل في تحقيق ذلك الهدف.

سبعة مبادئ للتغلب على المحافظ الفارغة

المبدأ الأول: ابدأ في ملء محفظتك

أوضح أركاد لأصدقائه أن الطريقة الأولى للحصول على الكثير من المال هي البدء في توفير ما لا يقل عن 10٪ من إجمالي دخلك ، سواء شهريًا أو أسبوعيًا ، قبل البدء في سداد التزاماتك وديونك. بحجة أنه يجب عليك: "ادفع لنفسك أولاً قبل أن تدفع للآخرين".

وطريقة الدفع لنفسك هي ادخار 10٪ من إجمالي دخلك ، وجعلها عادة بشكل مستمر ، ولا يهم هنا إذا كان دخلك صغيرًا أو كبيرًا ، ولكن تطبيق هذا المبدأ ، ستبدأ الخطوة الأولى على طريق تكوين الثروة.

ثم قال "أركاد" إن الثروة تتكون من بذرة صغيرة ، وإذا كنت تعتني بها بانتظام فإنها تنمو وتزدهر بمرور الوقت.

بعد ذلك ، بعد توفير 10٪ من دخلك ، تقسم الـ 90٪ المتبقية على نفقاتك الأساسية والتزاماتك واحتياجاتك.

المبدأ الثاني: تحكم في نفاقك

قاد أركاد أصدقائه إلى ضرورة خفض الإنفاق على الأشياء غير الضرورية أو الأساسية التي يمكننا الاستغناء عنها ، وكذلك عدم الخلط بين الإنفاق الأساسي والرغبات الشخصية ، مثل رغباتنا جميعًا كبشر. ليس لها حدود.

تمامًا مثلنا اليوم في القرن الحادي والعشرين ، نريد امتلاك هواتف ذكية وسيارات باهظة الثمن يزيد سعرها عدة مرات عن الدخل الذي نحصل عليه ، لذلك فنحن مضطرون إلى الحصول على قروض بنكية ، حتى نتمكن من تلبية تلك الرغبات لا تتناسب مع متوسط ​​دخلنا ، فنقع في فخ. عش لسداد الأقساط الشهرية ، لأننا نشتري ما لا نستطيع تحمله.

كان لأهل بابل أيضًا رغبات كثيرة في المجوهرات والزينة الفاخرة والملابس الجميلة والباهظة الثمن التي جلبها التجار من أراضي فينيقيا ، وكذلك الأحذية المرصعة بالزمرد وغيرها من الرغبات التي لم يستطيعوا القيام بها. لتحمله.

في الواقع ، كانت رغبات الإنسان جزءًا لا يتجزأ منه منذ العصور القديمة وليست نتاجًا للحياة الحديثة ، ولكنها تتطور فقط كحياة والبيئة المحيطة بها. تتطور المناطق المحيطة ، اعتمادًا على العمر الذي يعيش فيه.

ثم نصح أركاد أصدقاءه بأن على الشخص أن يضع حدودًا لكل شيء في حياته ، وحدودًا للطعام الذي يأكله ، وحدودًا للملابس التي يشترونها ، وكذلك حدودًا لوقتهم ، وكذلك حدود الملذات التي تتمتع بها ، لكي تعيش حياة متوازنة ، بدلاً من العيش تحت ضغط سداد الديون. ودفع ثمن الرغبات التي لا تنتهي.

ثم طلب منهم أن يكتبوا على لوح من الطين كل ما يريدون إنفاقه عليه ثم يختارون فقط الأشياء التي كانت مطلوبة ضمن حد 90٪ المحدد سلفًا للوفاء بالالتزامات ، مع التأكيد على ضرورة عدم القيام بذلك. لا تخل بنسبة 10٪ التي تم تحديدها للادخار.

المبدأ الثالث: العمل على تنمية ثروتك

ومن هذا المنطلق وضع أركاد أصدقاءه على الطريق الأول لتحقيق الثروة ، لأنه قال إن "ادخار المال ليس إلا البداية" ، وأن ثروته الهائلة بدأت بعد استثمار مدخراته ، وعلى الرغم من فشله في الاستثمار الأول لهذه المدخرات وخسارتها لأنه لم يستثمرها بالطريقة الصحيحة إلا أن يتعلم من هذه التجربة كيف يستثمر مدخراته بطريقة مضمونة للعمل من أجل جلب المزيد من الأموال.

هذا من خلال مشاركته مع متخصصين على دراية بنوع المهنة التي يعملون فيها ، وشرح أيضًا لأصدقائه أنه لم يكن مقتنعًا بأن مدخراته ستحقق ربحًا ، لكنه كان يستثمر المدخرات. بأرباح في كل مرة لتحقيق أرباح إضافية ، وهكذا كلما عادت المدخرات إليه مع الأرباح ، استثمرها. مرة أخرى لتجلب له المزيد من المال.

المبدأ الرابع: حماية تراثك من الضياع

بعد أن أبلغ أركاد أصدقاءه بضرورة العمل على زيادة الثروة ، أوضح لهم أن الطريقة الأولى المضمونة لاستثمار رأس المال هي حماية رأس المال الخاص بك ، وذلك من خلال عدة نقاط مهمة:

لتتعلم كيفية الاحتفاظ بمبالغ صغيرة ، وتعلم كيفية حمايتها ، قبل أن تتمكن من كسب مبالغ كبيرة.

لا تنخدع بالمكاسب الكبيرة في حالة وجود احتمال لخسارة رأس المال ، بسبب المشاركة في مشاريع ليس لديك خبرة أو معرفة كافية بها.

لا تدخل في شراكة مع أي شخص برأسمالك ، قبل التأكد من سمعته ونزاهته وخبرته في العمل.

قبل أن تقرر الاستثمار في أي مجال ، يجب عليك دراسة مخاطر الاستثمار في هذا المجال ودراستها جيدًا.

اطلب المشورة من الأشخاص ذوي الخبرة في إدارة الأموال

المبدأ الخامس: اجعل منزلك استثمارًا مربحًا

في هذا المبدأ يوجه "أركاد" نصيحة ذهبية لأصدقائه للاستثمار في الأصول الثابتة ، وهي "العقارات" ، وهي أفضل أنواع الاستثمارات الآمنة والمربحة ، والتي تتضاعف قيمتها بمرور الوقت.

وناشد أصدقاءه بضرورة السعي لضمان أن يكون لكل منهم منازل خاصة به خاصة إذا كان بإمكان كل منهم توجيه جزء من 90٪ من الدخل المحدد للدفع. الالتزامات والاحتياجات الأساسية ، للاستثمار لشراء منزل خاص ، سيساعد ذلك في بناء الثروة بشكل أسرع ، لأن الاستثمار في الأصول الثابتة هو استثمار مادي ومعنوي ، إلى جانب كونه استثمارًا جيدًا المادي ، كما أنه سيساعدك على رفع مستوى معيشتك والارتقاء به إلى مستوى أفضل ، بالإضافة إلى توفير حياة كريمة لك ولعائلتك.

المبدأ السادس: ضمان دخل مستقر في المستقبل

يساعدك مبدأ ضمان دخل مستقر في المستقبل على ضمان حياة كريمة في سن الشيخوخة ، عندما لا تكون قادرًا على العمل بنفس القدر مثل شبابك. طلب أركاد من أصدقائه التفكير في مصادر الدخل التي يمكنهم من خلالها ضمان مصدر دخل ثابت في المستقبل.

وقدم لهم بعض النصائح التي تساعدهم في هذا الصدد وهي:

يمكن أن يكون شراء المنازل والعقارات المختارة بحكمة كدخل لهم أو سعر بيعها في المستقبل مصدرًا ثابتًا للدخل الذي سيستفيد منه في المستقبل.

قدم مبلغًا صغيرًا من المال كل أسبوع بشكل منتظم ، ثم استثمره واستثمر أرباحه على مدى سنوات عديدة ، وخصص تلك المدخرات والأرباح لتتمتع بها في مرحلة الشيخوخة - حيث حققت أرباحًا كبيرة الأرباح التي يمكن أن تكون مصدر دخل موثوق به في ذلك الوقت.

المبدأ السابع: زيادة قدرتك على الكسب

وختم أركاد المبادئ التي وضعها لنفسه لهزيمة الحاكم الفارغ بالمبدأ السابع ، وهو ضرورة تعلم كيفية كسب المزيد من المال ، لأن الرغبة في الثراء هي رغبة نبيلة ، لكنها ليست كذلك. لا يكفي ، وهنا طلب منهم العمل حتى يتعلم كل منهم المزيد من المهارات في مهنته. ، والتي ستنتقل من مستوى المبتدئين إلى مستوى الخبراء المحترفين ، مما يضمن مضاعفة فرص الحصول على المال بشكل كبير من الدخل.

لم يكن أركاد أغنى رجل في بابل وعالمًا في فن إدارة الأموال فحسب ، بل كان أيضًا رجلاً حكيمًا على دراية بالعديد من الجوانب الإنسانية. في فصل جديد مثير للاهتمام وشيق من الكتاب ، يتم تقديمه إلينا من خلال مجموعة من القصص الممتعة في العمل ، والتي يروي فيها ، فقد أصحابها الكثير من فرص العمل ، وإذا لو استغلواهم لكانوا حققوا العديد من النجاحات والأرباح في أعمالهم.

نصائح آركاد لإدارة الفرص

إن الفرصة التي يبحث عنها الجميع ليست أكثر من نتاج الاستفادة من الفرص التي تأتي في طريقك.

لا يحدث الحظ السعيد إلا لأولئك الذين يعملون بنشاط للاستفادة من الفرص المتاحة لهم.

الأشخاص الذين يريدون الاستفادة من الفرص التي تأتي في طريقهم في حياتهم ، وليس إهدارها ، هم الذين يجلبون الحظ السعيد لأنفسهم.

يأتي الحظ فقط لمن يسعون إليه.

العمل بإيجابية طوال الوقت سيضمن لك النجاح والتقدم نحو أهدافك.

القوانين الخمسة لإدارة الأموال

ثم ينقلنا الكاتب في فصل جديد من الكتاب ، ليبين لنا القوانين الخمسة لإدارة الأموال ، من خلال قصته مع ابنه "نومير".

عاش شباب بابل على أمل أن يرثوا ممتلكات عائلاتهم ، لكن أركاد أراد تغيير هذه العادة. مسؤولية جني المال من تلقاء نفسه ، بعد أن أعطاه والده شيئين ، هما "المال والحكمة" ، فأعطاه:

حقيبة مليئة بالذهب كاختبار له ليرى كيف سيستخدم المال.

لوح من الطين منقوش عليه خمسة قوانين تحكم إدارة الأموال وطُلب منه تطبيقها واستخدامها.

بشرط أن يعود بعد عشر سنوات لإبلاغ والده بما حدث له ، وإذا أثبت له أنه يستحق ماله يرث جميع ممتلكاته ، وإذا لم يكن كذلك. قادر على القيام بذلك ، ثم يفقد اركاد ثروته للفقراء.

لنبدأ هنا فصلًا جديدًا يسرد فيه الكاتب التحديات التي واجهها نومير ، وكيف فشل في البداية في الحفاظ على كيس العملات الذهبية ، حيث لم يستخدم اللوح المنقوش على القوانين الخمسة تجارة النقود التي تمثل حكمة أغنى رجل في بابل.

وكيف ساعدته هذه القوانين فيما بعد في تحقيق ثروة كبيرة ، من خلال العديد من الأحداث والتحديات التي مر بها خلال تلك الرحلة العشر سنوات ، حتى استطاع الحصول عليها ليردها لوالده ويخبره بما مر به في تلك السنوات.

هذه هي القوانين الخمسة لإدارة الأموال

يأتي المال بسهولة وبكميات متزايدة لأي شخص يدخر على الأقل عُشر دخله لخلق سلع لمستقبله ومستقبل أسرته.

يعمل المال بجد ورضا صاحبه الحكيم الذي يجد طريقة جيدة لزراعته ، وبالتالي مضاعفة.

يبقى المال تحت حماية مالكه الحكيم الذي يستثمره تحت إشراف رجال مهرة في إدارة الأموال.

فالمال يهرب بسرعة من يد الشخص الذي يستثمره في أعمال وأغراض لا يعرفها ، أو لا يتفق معه الماهر في الاحتفاظ بها.

يهرب المال من شخص يجبره على جني الدخل المستحيل ، أو يتبع النصيحة المغرية التي يقدمها المحتالون والمحتالون ، أو يعتمد على استثماره في تجربته ورغباته العاطفية.

40 قاعدة مالية: ملخص كتاب اغنى رجل في بابل

هذه القواعد ليست كلها في الكتاب ، لكن في الكتاب ستجد العديد من الأفكار التي ستوضح لك طريقك:

1- ثروة الإنسان ليست في حقيبة النقود التي يحملها ، لذا فإن كيس النقود الذي يفيض بالنقود سينفد بسرعة ، إلا إذا امتلأ مورد متجدد مرة أخرى .

2- التعليم نوعان: الأول هو الأشياء التي نتعلمها ونعرفها ، والنوع الآخر هو الممارسة التي تعلمنا اكتشاف ما نعرفه.

3- أفكار الشباب هي أنوار ساطعة تتلألأ مثل النيازك التي غالبا ما تصدر شرارة في السماء.

4- وجدت طريقة للثراء عندما قررت الاحتفاظ ببعض أرباحي ، ويجب عليك ذلك أيضًا.

5- كل قطعة ذهب تحفظها هي خادمك الذي يعمل لصالحك ، وكل قطعة نحاس تحصل عليها هذا الذهب هي ثمرتها التي يمكن كسبها لك أيضًا. إذا كنت تريد أن تصبح ثريًا ، فعليك استثمار ما تدخره حتى يتمكن من كسب المزيد.

6- يجب أن تحتفظ بجزء من دخلك ، ويجب ألا يقل هذا الجزء عن العُشر مهما كان دخلك صغيراً.

7- الثروة مثل الشجرة التي تنمو من بذرة صغيرة ، وأول قطعة نحاسية يتم توفيرها هي البذرة التي تنمو من خلالها شجرة الثروة.

8- الشخص الذي يتلقى نصيحة بشأن مدخراته من شخص ليس لديه خبرة في هذا المجال ، سيفقد كل تلك المدخرات ليثبت أن آرائه خاطئة.

9- الفرص الجيدة لا تأتي للأشخاص الذين لا يريدون الاستفادة منها.

10 - ابدأ في ملء محفظتك: كل عشر عملات تضعها في محفظتك ، خذ تسعة فقط لاستخدامها وستجد أن محافظك قد بدأت تنتفخ فجأة.

11- تحكم في نفقاتك: لا تخلط بين المصاريف الأساسية والرغبات الشخصية ، لأن كل واحد منكم وعائلتك لديه رغبات أكثر مما يستطيع دخله إشباعها.

12- ادرس بعمق هذه العادات المألوفة في حياتك ، يمكننا أن نرى أنه غالبًا ما تكون هناك بعض النفقات المقبولة التي يمكننا تقليلها أو حتى التخلص منها بعقلانية.

13- اصنع شعارك: يجب إنفاق كل عملة 100٪ على ما يستحقها

14- ضع ميزانية لنفقاتك الضرورية ولا تمس العاشر الذي تضعه في محفظتك. استمر في هذه الميزانية وقم دائمًا بتعديلها لتناسب احتياجاتك.

15- ستساعدك الميزانية في الحصول على الأشياء التي تحتاجها وتلبية رغباتك الأخرى.

16- زيادة ثروتك: المال الذي ادخرناه من دخلنا ما هو إلا البداية ، ولكن الفوائد التي ستدفعها لتكوين ثروتنا.

17- تزداد الثروة بسرعة عندما تحصل منها على دخل معقول.

18- أضف كل أموالك لتحقيق ربح يساعدك في بناء موردك المالي المستقر ، وهو نهر من المال يتدفق باستمرار إلى محفظتك.

19- حافظ على إرثك من الضياع: للحظ السيئ علامة مشرقة ، عليك أن تحافظ بقوة على الأموال الموجودة ، ومن الحكمة أن تحتفظ أولاً بالمبالغ القليلة وتعلم كيف تحميها قبل أن تتمكن من الفوز مبالغ أكبر.

20- القاعدة الأولى لاستثمار الأموال هي حماية رأس المال الخاص بك.

21- قبل استثمار أموالك في أي مجال على الإطلاق ، تعرف أولاً على المخاطر التي يمكن أن ينطوي عليها الاستثمار في هذا المجال.

22-اجعل منزلك استثمارًا مربحًا: إذا خصص أحدك دخلك لزيادة العيش معه والاستمتاع بحياتك وإذا كان من الممكن استخدام إحدى هذه الغرف التسعة لاستثمار مربح دون الإضرار بأزياءك. من الحياة ، سوف تنمو ثروتها بسرعة كبيرة.

23 - ضمان دخل ثابت في المستقبل: يجب على الرجل الذي يكسب فائضًا متزايدًا بسبب استيعابه للقوانين الخاصة بمعاملة المال أن يعطي مساحة للتفكير للأيام القادمة ويجب أن يخطط للاستثمارات أو تدابير احترازية لإبقائها آمنة لسنوات عديدة.

24- زيادة قدرتك على الكسب: يجب أن يسبق الإنجاز الرغبة في تحقيقه ، ويجب أن تكون رغباتك قوية ومحددة ، والرغبات العامة ما هي إلا رغبات ضعيفة. الرجل الذي يريد أن يصبح ثريًا هو هدف غير مهم ، في حين أن الرجل الذي يريد ربح خمس عملات ذهبية هو رغبة واقعية يمكنه المثابرة حتى يصل إلى هناك.

25- أن يسدد الإنسان جميع ديونه بأسرع ما يمكن ، ولا يشتري شيئاً لا يقدر على تحمله.

26- الحكمة هي أننا ندفع مدفوعات فورية عندما نكون مقتنعين بصحة الاتفاقية التي عقدناها.

27- يأتي المال بسهولة وبكميات متزايدة لمن يدخر ما لا يقل عن عُشر ربحه ليصنع سلعًا لمستقبل أسرته.

28- يجتهد المال ويرضى لخير صاحبه الحكيم الذي يجد طريقة جيدة لزراعتها وتكاثرها.

29- يبقى المال تحت حماية المالك الحكيم الذي يستثمره في إطار النصيحة التي يقدمها له أصحاب المهارة في إدارة المال.

30- تفلت الأموال بسرعة من يد من يستثمرها في أعمال وأغراض لا يعرفها أو لا يتفق معها مع أصحاب المهارة في تدبيرها.

31- يهرب المال من شخص يرغمه على جني دخل لا يمكن تصوره ، أو يتبع نصائح مغرية يقدمها محتالون ومخادعون ، أو يعتمد على استثماره في تجربته السيئة ورغباته العاطفية. .

32- لكي يصبح الشباب ثريًا سريعًا ، غالبًا ما يقترضون دون وعي ومن عدم وجود خبرة على الإطلاق ، قد لا يدركون أن الديون المعدومة هي مثل الهاوية التي يمكن لأي شخص أن ينزلق إليها بسرعة وتواصل الكفاح عبثًا لأيام طويلة حتى تخرج.!

34- أسعى للتعامل مع الرجال الذين نجحت مشاريعهم ، يمكن أن تكسب أموالك الكثير إذا تم ذلك تحت إشراف مهارتهم في استخدامها ، ويمكن لخبرتهم أن تساعدك في حماية أموالك.

35- ديونك أعدائك.

36- إذا دفعت جميع مشترياتك نقدًا ودفعت جزءًا مما تدين به ، فسيكون ذلك أفضل ، وإذا لم تقم بذلك فلن تتمكن من تخفيض ديونك حتى بعد ثلاث سنوات.

37- ابدأ بتواضع .. واحترم العمل.

38- احتفظ بجزء من أرباحك (دخلك).

39- الحظ لا يأتي إلا لأولئك الذين يعملون بنشاط للاستفادة من الفرصة المتاحة لهم.

40- الحذر خير من كثرة الندم.

خاتمة

بعد ذلك يأخذنا الكاتب إلى فصول أخرى يستعرض فيها قصص بعض تجار بابل القديمة بتجارهم وثرواتهم ، ليستفيد من خبراتهم السابقة ويتعلم من خلالها أن لم تتغير القوانين التي تحكم النقود وطرق الحصول عليها وتخزينها على مر القرون ، وكُتب الكتاب منذ ما يقرب من مائة عام. صالحة في أي وقت وفي أي مكان.

كان ملخصًا لسفر أغنى رجل في بابل ، لكن هذا بالطبع ليس كل شيء. يحتوي الكتاب على الكثير من المعارف والمعارف والخبرات البشرية ، والتي ستساعد في تغيير طريقة تفكيرك في المال والتعامل معه.

نتمنى نحن الفائزين أن يقرأ زملائنا القراء هذا الكتاب القيم ويعطينا وجهة نظرهم فيه ، وكذلك في الملخص الذي قدمناه له.

تحميل كتاب اغني رجل في بابل 

لتحميل الكتاب اضغط هنا





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات